Frame 02

المصطلحات الحديثية

Frame 02

أسباب ورود الحديث

  • من قال به :
    ابن دقيق العيد,ابن الصلاح, البلقيني, ابن حجر, السيوطي
  • الكتب التى ورد فيها :
    محاسن الاصطلاح, نخبة الفكر, نزهة النظر, اللمع في أسباب ورود الحديث
  • تفسير المصطلح :
    لغة: أسباب: جمع سبب، والسبب: الحبل، وما يتوصل به إلى غيره. والورود: الموافاة إلى الشيء. اصطلاحا: معرفة ما جرى الحديث في سياق بيان حكمه وقت وقوعه
  • النص كاملا :
    - اللمع في أسباب ورود الحديث بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين الحمد لله مسبب الأسباب ومسير السحاب، والصلاة والسلام على سيدنا محمد والآل والأصحاب ... وبعد: فإن من أنواع علوم الحديث معرفة أسبابه كأسباب نزول القرآن، وقد صنف
  • التحميلات :
    لا توجد تحميلات

أسباب الطعن في الراوي

  • من قال به :
    ابن حجر, القاري, المناوي
  • الكتب التى ورد فيها :
    نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر, اليواقيت والدرر شرح شرح نخبة الفكر, إسبال المطر على قصب السكر نظم نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر.
  • تفسير المصطلح :
    المراد بالطعن في الراوي
  • النص كاملا :
    - نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر * (ثم البدعة)؛ وهي السبب التاسع من ‌أسباب ‌الطعن ‌في ‌الراوي، وهي: (إما) أن تكون (بمكفر؛ كأن يعتقد ما يستلزم الكفر، (أو بمفسق: (فالأول: لا يقبل صاحبها الجمهور، وقيل: يقبل مطلقا، وقيل: إن كان لا
  • التحميلات :
    لا توجد تحميلات

أسأل الله السلامة

  • من قال به :
    أبو حاتم الرازي, ابن أبي حاتم, أبوزرعة الرازي
  • الكتب التى ورد فيها :
    علل الحديث لابن أبي حاتم, الجرح والتعديل لابن أبي حاتم, الأباطيل والمناكير والصحاح والمشاهير, تهذيب الكمال في أسماء الرجال, تاريخ الإسلام, المغني في الضعفاء, ميزان الاعتدال, تهذيب التهذيب, لسان الميزان, الأعلام للزركلي.
  • تفسير المصطلح :
    إذا سئل المحدث عن الراوي فأجاب بهذا, فإن هذا منه توهينت وتضعيف لهذا الراوي
  • النص كاملا :
    - علل الحديث لابن أبي حاتم * سمعت أبي قال: كان بطرسوس شيخ يقال له: محمد بن يزيد الأسلمي ، وكان قد كتب حديثا كثيرا جدا، ثم خلط بعد؛ فرأيت يوما في كتبه: حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، عن أبيه، عن إسماعيل بن سميع، عن مسلم البطي
  • التحميلات :
    لا توجد تحميلات

ارم به

  • من قال به :
    عبد الله بن المبارك, العقيلي, ابن الجوزي
  • الكتب التى ورد فيها :
    الضعفاء الكبير للعقيلي, الموضوعات لابن الجوزي, الضعفاء والمتروكون لابن الجوزي, العلل المتناهية في الأحاديث الواهية, لمغني في الضعفاء, شرح التبصرة والتذكرة ألفية العراقي, فتح المغيث بشرح ألفية الحديث, تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي, تنقيح التحقيق, تهذيب التهذيب, لسان الميزان.
  • تفسير المصطلح :
    من ألفاظ التجريح, والتي لا يصلح حديث أهلها للاحتجاج به, ولا للاعتبار.
  • النص كاملا :
    - الضعفاء الكبير للعقيلي * إبراهيم بن عثمان أبو شيبة الكوفي قاضي واسط هو جد بني أبي شيبة. حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: حدثني أبي قال: حدثنا أمية بن خالد قال: قلت لشعبة: إن أبا شيبة حدثنا عن الحكم عن عبد الرحمن بن أبي ليل
  • التحميلات :
    لا توجد تحميلات

أرجو أنه لا بأس به

  • من قال به :
    ابن عدي, أبو داود السجستاني, ابن القيسراني
  • الكتب التى ورد فيها :
    الكامل في ضعفاء الرجال, سؤالات أبي داود للإمام أحمد, ذخيرة الحفاظ, شرح علل الترمذي, مقدمة ابن الصلاح, فتح المغيث بشرح ألفية الحديث.
  • تفسير المصطلح :
    هي من ألفاظ التعديل, من المرتبة السادسة, والتي يكتب حديث أهلها للاعتبار.
  • النص كاملا :
    - مقدمة ابن الصلاح = معرفة أنواع علوم الحديث الخامسة عشرة: في بيان الألفاظ المستعملة بين أهل هذا الشأن في الجرح والتعديل. وقد رتبها أبو محمد عبد الرحمان بن أبي حاتم الرازي في كتابه في " الجرح والتعديل " ، فأجاد وأحسن. ونحن نر
  • التحميلات :
    لا توجد تحميلات

الإرجاء

  • من قال به :
    ابن الصلاح, ابن الملفن, العراقي, ابن حجر
  • الكتب التى ورد فيها :
    مقدمة ابن الصلاح, شرح علل الترمذي
  • تفسير المصطلح :
    - الإرجاء " : في اللغة معناه التأخير ، تقول : " أرجأت كذا إرجاء " ، إذا أخرته ، و هو في الاصطلاح : مقالة لبعض أهل الدين ، زعموا أنه لا يضر مع الإيمان شيء من المعاصي ، كما أنه لا ينفع مع الكفر شيء من الطاعات ، و فسروا الإيمان بالتصديق القلبي الجازم ، و لم يجعلوا للعمل دخلا فيه ؛ لا بالشرطية و لا بالشطرية ، و سموهم " مرجئة " لأنهم أخروا العمل ، أي : جعلوه في مرتبة متأخرة .
  • النص كاملا :
    - جواب الحافظ المنذري عن أسئلة في الجرح والتعديل وقيل لأبي زرعة في أبي معاوية: كان يرى الإرجاء؟ قال: نعم كان يدعو إليه، قيل: فشبابة بن سوار أيضا؟ قال: نعم، قيل: رجع عنه؟ قال: نعم، قال: الإيمان قول وعمل. فهذا الإمام أحمد قد صرح
  • التحميلات :
    لا توجد تحميلات

الأربعينيات

  • من قال به :
    الطوسي, النسوي, النووي, الاجري, المقرئ, وغيرهم.
  • الكتب التى ورد فيها :
    - الأربعون للإمام محمد بن أسلم الطُّوسي (ت: 242 هـ), الأربعون للإمام الحسن بن سفيان النَّسَوي (ت: 303 هـ), الأربعون حديثًا للإمام أبي بكر محمد بن الحسين الآجُرِّي (ت: 360 هـ), الأربعون للإمام أبي بكر ابن المُقْرئ (ت: 381 هـ), «كتاب الأربعين في فضائل ذِكر رب العالمين» للإمام مسافر بن محمد بن حاجي الدمشقي (ت: 420 هـ), «الأربعون الصغرى» للإمام أبي بكر أحمد بن الحسين البيهقي (ت: 458 هـ), «الأربعون في دلائل التوحيد» للإمام أبي إسماعيل عبد الله بن محمد الأنصاري الهَرَوي (ت: 481 هـ), «الأربعون» للإمام القاسم بن الفضل الثقفي الأصبهاني (ت: 489 هـ).«الأربعون» للإمام أبي سعد محمد بن يحيى النَّيسابوري (ت: 548 هـ),كتاب الأربعين في إرشاد السائرين إلى منازل المتقين للإمام أبي الفتوح محمد بن محمد بن علي الطائي (ت: 555 هـ), الأربعون الكيلانية للإمام عبد الرزاق بن عبد القادر الكيلاني (ت: 595 هـ), «كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين» للإمام شرف الدين علي بن المُفَضَّل المقدسي (ت: 611 هـ), «الأربعون حديثًا» للإمام صدر الدين الحسن بن محمد البَكْري (ت: 656 هـ), «الأربعون في الأحكام» للإمام زكي الدين عبد العظيم بن عبد القوي المُنْذري (ت: 656 هـ), «الأربعون» للإمام أبي زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (ت: 676 هـ).
  • تفسير المصطلح :
    وهي أجزاء حديثية, يجمع فيها مؤلفوها الأحاديث في باب واحد, أو في أبواب شتى بسند واحد, أو بأسانيد متعددة.
  • النص كاملا :
    - شرح الأربعين النووية لعطية سالم ‌‌سبب تسمية الأربعين النووية وأصل كتابه هذا الأربعين النووية، يقول بعض العلماء: إن كثيراً من العلماء قد ألفوا في ‌الأربعينيات، فمنهم من يجمع أربعين حديثاً في موضوع واحد، كفضائل العلم،
  • التحميلات :
    لا توجد تحميلات

الأربعة

  • من قال به :
    قال به أئمة الحديث من القرن الخامس الهجري
  • الكتب التى ورد فيها :
    شروح السنة وكتب مصطلح الحديث
  • تفسير المصطلح :
    المراد به: الإمام أبو داود, والترمذي, والنسائي, وابن ماجة, أو أصحاب السنن, أو السنن الأربعة.
  • النص كاملا :
    ------
  • التحميلات :
    لا توجد تحميلات

إذن مجرد

  • من قال به :
    ابن حجر
  • الكتب التى ورد فيها :
    هدي الساري مقدمة فتح الباري, فتح الباري
  • تفسير المصطلح :
    أي : أذن له في النظر في كتبه دون ان يجيزه بروايتها, أي ليس له سماع من راو بعينه لا في جميع مروياته, وإنما ف شخص واحد حصل على إذن مجرد من الإجازة.
  • النص كاملا :
    - هدي الساري مقدمة فتح الباري الحكم بن نافع أبو اليمان الحمصي مجمع على ثقته اعتمده البخاري وروى عنه الكثير وروى له الباقون بواسطة تكلم بعضهم في سماعه من شعيب فقيل إنه مناولة وقيل إنه إذن مجرد وقد قال الفضل بن غسان سمعت يحي
  • التحميلات :
    لا توجد تحميلات

إذا صح الحديث فهو مذهبي

  • من قال به :
    الإمام الشافعي
  • الكتب التى ورد فيها :
    خلاصة الأحكام, شرح مسند الشافعي للقزوييني
  • تفسير المصطلح :
    هو قول مشهور للإمام الشافعي قد تواتر النقل عنه بلفظه ومعناه.
  • النص كاملا :
    - خلاصة الأحكام قال البيهقي في كتاب " المعرفة ": " قال الشافعي في حديث أبي حميد: " وبهذا نقول " وفيه رفع اليدين إذا قام من الركعتين. ومذهبه متابعة السنة الثابتة، فهو مذهب الشافعي لقوله: وبه أقول، ولقوله: إذا صح الحديث فهو مذهبي
  • التحميلات :
    لا توجد تحميلات
هل وجدت محتوى هذا الموقع مفيدا ؟
تقييم الموقع